| 
 
البرنامج التدريبي العملي للهيئات أعضاء اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية

نظمت الهيئة بالتعاون مع أمانة اتحاد هيئات الأوراق المالية العربية برنامجاً تدريبياً عملياً حول أساسيات الرقابة والإشراف على سوق المال وذلك للهيئات الرقابية الأعضاء في الاتحاد خلال شهر أكتوبر. وقد شارك بالبرنامج اثنان وعشرون متدرباً يمثلون هيئات الرقابة على أسواق المال في كل من الأردن والإمارات وتونس وفلسطين وسلطنة عمان ولبنان والمغرب ومصر.
 وخلال اليوم الأول من البرنامج تم مناقشة عدداً من الموضوعات الخاصة بشروط القيد بالبورصة المصرية، حيث تم التطرق للشروط العامة لقيد الشركات والشروط المطبقة على الشركات الصغيرة والمتوسطة والقيد المزدوج بالنسبة للشركات المصرية والأجنبية، إضافة إلى شهادات الإيداع الدولية والمصرية (GDRs). كما تم عرض موضوع التداول والافصاحات بالبورصة من خلال استعراض مختلف أنواع الأنشطة والآليات التي تستخدم في السوق المصري بالإضافة إلى معايير مزاولة هذه الأنشطة. وإضافة إلى ذلك، تناول البرنامج قواعد إفصاح الشركات خاصة فيما يتعلق بالإفصاح الدوري والقوائم المالية والأحداث الجوهرية واعداد التقرير السنوي. وفيما يتعلق بموضوع الرقابة على التداول فقد تم استعراض دور الوحدة التنظيمية المختصة بالرقابة على التداول، وأنواع التلاعبات والمخالفات التي تسعى الوحدة لكشفها، حيث تم تقديم عدداً من الحالات العملية المتعلقة بالتلاعب في الأسعار واستغلال المعلومات الداخلية والإفصاح المضلل.
 هذا وتضمن اليوم الثانى موضوعات الفحص والتفتيش على أعمال شركات الأوراق المالية من خلال استعراض آليات عمل الهيئة فيما يتعلق بتلك المهام وأنواع عمليات التفتيش التي تقوم بها وطريقة صياغة تقارير التفتيش، والمتطلبات الخاصة بالملاءة المالية والسيولة والحفاظ على أموال العملاء إضافة إلى الشروط التي يجب توافرها في العاملين ومتطلبات الحوكمة الواجب التحقق منها. وفي السياق ذاته، تم استعراض الأساليب الجاري العمل بها لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في سوق المال وذلك من خلال تقديم آليات وإجراءات التحقق من التزام المؤسسات المالية الخاضعة للرقابة بأنظمة وقواعد مكافحة غسل الأموال، مع عرض حالة عملية تتعلق بهذا المجال. كما ناقش البرنامج صناديق المؤشرات كآلية تمويلية مستحدثة وآليات عملها، إضافة إلى الاجراءات والضوابط المعتمدة لدى الهيئة لتنظيم عمل هذه الصناديق. وإضافة لما سبق، فقد ناقش البرنامج موضوع حوكمة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وأهمية التعاون الدولي والإقليمي في الرقابة على أسواق المال.
واختتمت أعمال البرنامج التدريبي في يومه الثالث بتنظيم زيارات ميدانية للمشاركين للاطلاع على آليات العمل المتبعة في كل من البورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع المركزي وصندوق حماية المستثمر.
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014