| 
 
"الرقابة المالية" تعقد أكبر فعالية للتمويل متناهي الصغر تجمع البنوك والشركات والجمعيات الأهلية - الخميس 17/9/2015

• شريف سامي: حريصون على رفع كفاءة منظومة التمويل متناهى الصغر وتم إعداد 6 أفلام تعليمية
• هيئة الرقابة المالية تبذل كل ما فى طاقتها لمعاونة الجمعيات الأهلية فى الحصول على تراخيص التمويل
• منى ذو الفقار: أول إنجازات اتحاد التمويل متناهى الصغر عقد اتفاق مع شركة الاستعلام الائتمانى
• أول اجتماع من نوعه لجهات التمويل متناهى الصغر يعقد فى ثلاثة محافظات فى وقت واحد
• الجمعية العامة للاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر توافق على الاشتراكات السنوية للاعضاء

افتتح مساء أمس شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ورشة عمل للتمويل متناهى الصغر نظمها معهد الخدمات المالية التابع للهيئة وحضرتها مئات الجهات المقدمة لخدمات التمويل متناهى الصغر من بنوك وشركات وجمعيات ومؤسسات أهلية. وتلى ذلك اجتماع الجمعية العامة للاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر لإقرار الاشتراكات السنوية للأعضاء.

وأكد شريف سامى أنه لأول مرة فى مصر تعقد فعالية بهذا الحجم فى ثلاثة مدن فى وقت واحد، بقاعة مؤتمرات جامعة القاهرة ومكتبة الاسكندرية وجامعة أسيوط وذلك باستخدام آلية الفيديو كونفرانس. وجاء ذلك للتيسير على المشاركين فى الصعيد والدلتا مما ترتب عليه حضور 48% من أعضاء الاتحاد والذين يفوق عددهم الستمائة. وأضاف أن هذا أكبر مثال على توظيف التكنولوجيا فى تعزيز المشاركة المجتمعية والحوكمة.

وشارك فى ورشة العمل عدد من خبراء الهيئة وممثل الصندوق الاجتماعى، كما استعرض مدير الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى الخدمات التى يمكن لمقدمى التمويل متناهى الصغر الاستفادة منها.

وأوضح شريف سامى أهمية حرص الجمعيات والمؤسسات الأهلية على الانتهاء من إجراءات الترخيص حتى لا تصبح مخالفة للقانون. وأكد أن الوحدة المختصة بهذا النشاط فى الهيئة تساعد كل الجهات فى استيفاء الشروط وأنه تم توزيع نسخة الكترونية من كل القوانين والقرارات التنظيمية للنشاط على كل الحضور. وبين أنه اهتماماً من الهيئة بتكثيف التوعية فقد تم الانتهاء من إعداد ستة أفلام تعليمية تتناول كل جوانب تنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر وكيفية استيفاء متطلبات الترخيص وشروط عقد العميل وكيفية حساب المخصصات وإعداد التقارير الدورية عن النشاط.


واستعرضت د. ملك رضا المدير التنفيذى لوحدة الرقابة على نشاط التمويل متناهى الصغر بالهيئة الأخطاء الشائعة التى تقع فيها الجمعيات والمؤسسات الأهلية وكيفية تفاديها لسرعة الانتهاء من إجراءات الترخيص.

كما شرح عبد الحميد ابراهيم عضو مجلس إدارة الهيئة والرئيس الأسبق لهيئة سوق المال قواعد إعداد القوائم المالية المطلوبة من الجهات التى تمارس نشاط التمويل متناهى الصغر والشروط الواجب توافرها فى مراقب الحسابات، والتى تختلف بين الشركات والجمعيات الأهلية وترتبط بحجم محفظة التمويل لديها.

وتلى الورشة مباشرة اجتماع الجمعية العامة للاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر برئاسة منى ذو الفقار حيث جرى التصويت على تحديد الاشتراكات السنوية للأعضاء بما يسمح بتفعيل أنشطة الاتحاد وتعيين العاملين به. وتم الاتفاق على تبنى اشتراكات متنوعة بحسب طبيعة الجهة وحجم محفظة التمويل متناهى الصغر لديها.

وأكد محمد مشهور نائب رئيس الاتحاد وعضو مجلس إدارة بنك القاهرة أن البنوك الأعضاء فى الاتحاد قبلت تحمل اشتراكات أكبر دعماً لأنشطة الاتحاد وباعتبارها مساهمة فى المسئولية اجتماعية المرتبطة بمنظومة التمويل متناهى الصغر وشرائح المواطنين المستفيدين منه. 

وأشارت رئيس الاتحاد أن أول إنجاز كان توقيع اتفاق مع الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى لإتاحة وتخفيض سعر خدماتها لمختلف الشركات والجمعيات الأهلية العاملة فى مجال التمويل متناهى الصغر. وأعلنت أنها تسعى مع عدد من مؤسسات التمويل الدولية لإتاحة منح ودعم فنى لرفع قدرات الجمعيات والمؤسسات الأهلية الصغيرة.

وتواصل أعضاء الاتحاد من مختلف المحافظات سواء فى المناقشة أو فى التصويت ووجهوا الشكر للهيئة العامة للرقابة المالية على حرصها على مساندتهم فى مرحلة الانطلاق الأولى .
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014