| 
 
اجتماعات مجلس إدارة المنظمة الدولية لأسواق المال تختتم أعمالها بمشاركة رئيس الهيئة - السبت 10/10/2015

عاد إلى القاهرة أمس شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بعد مشاركته على مدى ثلاثة أيام فى اجتماعات مجلس المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية – الأيوسكو ( IOSCO ) والتي عقدت بمدينة تورنتو بكندا.

وأشار رئيس الهيئة أن الاجتماعات ناقشت أوضاع الأسواق المالية فى العالم فى ظل تباطؤ اقتصادي تشهده منطقة اليورو وانخفاض معدلات النمو فى الصين وتدنى أسعار البترول. وكشفت الإحصاءات عن تزايد معدلات خروج الأموال من الأسواق الناشئة بقيم لم يشهدها العالم منذ الأزمة المالية عام 2008. وتقدر حجم تلك الأموال فى الربع الثالث من هذا العام بنحو 40 مليار دولار. وشهدت صناديق الاستثمار العالمية تبعاً لذلك معدلات استرداد مرتفعة من قبل حملة الوثائق.

وأوضح شريف سامى أن متوسط معدلات النمو فى الأسواق الناشئة اقترب من 4% سنوياً مقارنة بأكثر من 7% سنوياً عام 2010، وانخفضت أسعار السلع الأولية بنحو 30% فى العامين الأخيرين، مما شكل ضغوطاً على الكثير من الأسواق الناشئة وأدى إلى انخفاض أسعار صرف عملاتها. فمنذ بداية العامة انخفض سعر صرف الريال البرازيلى أمام الدولار بنحو 33% والليرة التركية بـ 23% والرينجيت الماليزى بـ 20% وكذا عملات جنوب إفريقيا واندونيسيا بنحو 15%.

وشهد مؤشر مورجان ستانلى للبورصات العالمية هبوطاً بـ 7.5% منذ بداية العام، إلا أن مؤشر الأسواق الناشئة انخفض بـ 17% خلال نفس الفترة.

وناقشت الاجتماعات مطولاً أوراق عمل تخص تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والتجارب الناجحة فى هذا المجال. كما تناولت تأثير التطورات التكنولوجية على أسواق المال والتحديات الرقابية التى تمثلها إضافة إلى كيفية الحد من المخاطر الناتجة عن الاعتماد المتزايد على نظم المعلومات والاتصالات.

وأضاف أن لجنة الأسواق الواعدة والناشئة عقدت اجتماع لأعضائها على هامش فعاليات مجلس الإدارة، كما جرت استعراض عدة بدائل لتبنى اللغة العربية كإحدى لغات العمل بالمنظمة بناء على طلب عدد من الدول العربية الأعضاء بالأيوسكو.

وأشار شريف سامى أن تمت مناقشة خطة التدريب خلال الفترة القادمة ووافق المشاركون على استحداث برنامج جديد يحص من يجتازه على شهادة معتمدة فى الرقابة على أسواق المال، وذلك بالتعاون مع إحدى الجامعات العالمية.

وكانت مصر قد انتخبت لأول مرة لعضوية مجلس الإدارة المنظمة للدورة 2014 - 2016. وتأسست الأيوسكو والتى يقع مقر أمانتها العامة فى العاصمة الأسبانية مدريد عام 1974 ، وتعد الأهم عالمياً فى وضع أسس وقواعد عمل الأسواق المالية والمعايير التى تسعى كل دولة للالتزام بها، بهدف ضمان عدالة وشفافية وكفاءة الأسواق. وتشمل عضوية المنظمة نحو 95% من الأسواق المالية فى العالم. ومن المنتظر أن تعقد اجتماعها السنوى القادم فى شهر مايو 2016 فى ليما عاصمة دولة بيرو.
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014