| 
 
مصر تترأس الاجتماع السنوي لهيئات الأوراق المالية بأفريقيا والشرق الأوسط - الاحد 28/2/2016

• شريف سامي : أسواق المال بالمنطقة تأثرت بالتباطؤ الاقتصادي وخروج الأموال من الأسواق الناشئة
• هيئة الرقابة المالية تشارك فى اجتماع الهيئات الأعضاء بمنظمة الأيوسكو لأفريقيا والشرق الأوسط
• هيئات الأوراق المالية تناقش عدد من تجارب التكامل بين أسواق المال في إفريقيا

شاركت الهيئة العامة للرقابة المالية في الاجتماع السنوي لهيئات الأوراق المالية لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط الأعضاء بالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) والذي عقد بدولة موريشيوس هذا العام. وتولى شريف سامي رئيس الهيئة رئاسة الاجتماع الذي ناقش على مدى يومين أوضاع أسواق المال فى المنطقة ومدى تأثرها بالتباطؤ الاقتصادي العالمي وما تشهده أسواق الدول الناشئة من خروج كبير للأموال. كما تناولت الفعالية آليات استخدام البورصات كقناة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك جرى استعراض عدد من تجارب تكامل وربط أسواق المال في عدد من مناطق أفريقيا.

وأشار شريف سامي إلى أن قادة الهيئات الإفريقية والعربية المشاركة ناقشوا آلية تطوير مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي تتيح تبادل المعلومات الرقابية بين الدول في ضوء زيادة المعاملات المالية العابرة للحدود وما قد يرتبط بها من مخالفات لقوانين سوق المال أو قواعد التعامل السليم في البورصات.

هذا وعرضت هيئة الرقابة المالية تجربة مصر في استحداث تشريعات جديدة في مجال سوق المال وفى تحديث منظومة التداول والتي تضمنت استحداث أنواع جديدة من السندات وكذلك تفعيل آلية إمكان بيع الأسهم اليوم التالي للشراء ( T+1 )، كما بينت التيسيرات التي تم تطبيقها على قواعد حوكمة الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.

وأكدت قيادات هيئات الأوراق المالية الإفريقية والعربية على أن التحدي المشترك لمختلف أسواق المال بالمنطقة يتمثل فى تأثرها بالوضع الاقتصادى العالمي وما ارتبط به من تأثر ميزان مدفوعات معظم دولهم والذي نشأ عنه تدهور في أسعار صرف العملة الوطنية وانخفاض فى مؤشرات الأسعار وأحجام التداول.

وفى ختام الاجتماعات أشاد شريف سامي بالتطور الذي شهدته سوق المال بموريشيوس والذي مكنها من استقطاب تأسيس أكثر من 500 صندوق استثمار لديها من الهند وعدد من دول إفريقيا.
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014