| 
 
شركات التأمين تشهد 12.9% ارتفاعاً فى إجمالي الأقساط والنمو الأكبر فى تأمينات الحياة - الاثنين 4/4/2016

الكتاب الاحصائى السنوى لنشاط التأمين
خلال العام المالى 2014/2015

 

• شريف سامى يفتتح مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوى للتأمين حول تأمينات الحياة
•  35 شركة تأمين تعمل فى مصر من ضمنها 9 شركات بصيغة التأمين التكافلي
• استثمارات شركات التأمين بلغت 52.4 مليار جنيه بنسبة نمو 8%
• إجمالى حقوق حملة الوثائق يتجاوز 42 مليار جنيه بنسبة زيادة 10%
• شريف سامى: نسعى لتطبيق منظومة التأمين متناهى الصغر وتوزيع الوثائق من خلال تكنولوجيا الاتصالات

افتتح صباح اليوم شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية فعاليات مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوى للتأمين الذى تستضيفه القاهرة ويتناول "المتغيرات المعاصرة وانعكاسها على تأمينات الحياة". وأكد فى كلمته سعى الهيئة لتطوير تشريعات التأمين بما يساعد على وصول التغطية التأمينية والادخارية لشريحة أكبر من الشعب المصرى من خلال منظومة التأمين متناهى الصغر وتنظيم تطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى مجال توزيع وثائق التأمين النمطية سواء من خلال الانترنت أو تطبيقات الهاتف المحمول. 

وكشف رئيس الهيئة أنها أصدرت اليوم الكتاب الإحصائي السنوي عن نشاط التأمين عن العام المالي الأخير 2014/2015 والذي يظهر ارتفاع إجمالي الأقساط خلال السنة إلى 16.2 مليار جنيه مقارنة بـ 14.4 مليار جنيه في العام السابق بنسبة زيادة قدرها 12.9 %. إلا أنه يتبين أن النمو فى تأمينات الأشخاص جاء بـ 16.8% بينما الزيادة فى إجمالي أقساط تأمينات الممتلكات والمسئوليات نسبتها 9%.

وأوضح شريف سامي رئيس الهيئة أن عدد شركات  التأمين بالسوق فى مصر بلغ 35 شركة منها 14 شركة في مجال تأمينات الأشخاص (الحياة) وعدد 21 شركة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات، ومن منها 9 شركات تأمين تكافلي. بلغ إجمالي حقوق المساهمين بهذه الشركات نحو 10.4 مليار جنيه بنسبة إنخفاض طفيفة بلغت 0.7% عن العام السابق عليه.

وقد عملت الهيئة خلال العام المالى 2014 / 2015 على تعزيز القاعدة التشريعية لتنظيم قطاع التأمين المصرى من خلال إصدار بعض القرارات المنظمة للسوق تمثلت فى نظام عمل لجنة نظر التظلمات وفض المنازعات فيما يتعلق بنشاط الوساطة فى التأمين مع تعديل بعض الأحكام التى تتعلق بضوابط ممارسة نشاط الوساطة فى التأمين وكذا القواعد المنظمة لتعامل شركات التأمين و إعادة التأمين مع وسطاء التأمين الأجانب غير المقيمين. كما أولت الهيئة اهتماما بالتعاون و التنسيق الدائم مع البنك المركزي وهيئة البريد و بصفة خاصة فيما يتعلق بنشاط تسويق المنتجات التأمينية عبر البنوك Bancassurance كقناة تلبي احتياجات العملاء المتعاملين مع المؤسسات المصرفية، إضافة إلى إصدار قواعد التأمين البريدى.

وأضاف شريف سامى أنه يتلاحظ ارتفاع إجمالي الاستثمارات في العام المشار إليه إلي  52.4 مليار جنيه مقارنة بـ 48.6 مليار جنيه في العام السابق عليه بنسبة قدرها 8% . وارتفع صافى الدخل من الاستثمارات الى  4.8 مليار جنيه مقارنة بـ 4.7 مليار جنيه في العام السابق بنسبة 2.1% .

ومن جانب آخر ارتفع إجمالي حقوق حملة الوثائق بنهاية العام إلي 42 مليار جنيه مقارنة بـ 38 مليار جنيه في العام السابق بنسبة 10.1%.

هذا ويضم سوق التأمين فى مصر أربعة مجمعات تأمينية هى مجمعة تأمين نقل البضائع العامة بالسكة الحديد ونقل الأقطان، والمجمعة المصرية لتأمين المنشآت النووية، ومجمعة التأمين من أخطار حوادث قطارات السكك الحديدية ومترو الإنفاق، إضافة إلى المجمعة المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء.

ويناقش مؤتمر الاتحاد الأفرو آسيوى للتأمين على مدى يومين وبمشاركة وفود من عدد من الدول الأفريقية والآسيوية والعربية والأوروبية مناقشة عدة قضايا خاصة بتأمينات الحياة فى مقدمتها الحلول التكنولوجية والمبتكرة فى تأمينات الحياة والتأمين المصرفى وفرص تطوير منتجات تأمينات الحياة وتسويقها.
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014