| 
 
"الرقابة المالية" تتيح جمع أنشطة التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى فى شركة واحدة - الخميس 4/5/2017

قرار مجلس الادارة - الترخيص بأكثر من نشاط تمويلى

• شريف سامى: الترخيص بممارسة الشركة الواحدة لأكثر من نشاط تمويلى هدفه زيادة الكفاءة والانتشار
• هيئة الرقابة المالية تنظم لأول مرة الترخيص للشركات بالجمع بين أكثر من نشاط تمويلى
• شريف سامى: شركات التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى ضخت 9 مليار جنيه فى الربع الأول

كشف شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن صدور تنظيم يتيح لشركات التمويل الجمع بين أكثر من نشاط بنفس الشركة فى مجالات التأجير التمويلى والتخصيم والتمويل العقارى. وأكد على أن هذا التوجه يهدف للتيسير على الشركات وزيادة كفاءة العمليات بها وتشجيعاً على انتشار خدمات التمويل غير المصرفى. وأعرب عن تطلعه لأن تؤسس مثل تلك شركات فى مختلف أقاليم مصر لتكون أقرب للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمطلوب زيادة استفادتها من تلك الأدوات المالية.

وأشار إلى أن قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (60) لسنة 2017 حدد الشروط الواجب توفرها والاجراءات المطلوبة لحصول شركة تمارس أحد أنشطة التمويل على ترخيص من الهيئة بممارسة أنشطة إضافية.

وأوضح شريف سامى أنه على الشركات المرخص لها بممارسة أكثر من نشاط الالتزام بعدد من الضوابط المقررة فى هذا الخصوص ومن أهمها ان تمسك الشركة حسابات مستقلة لكل نشاط وأن تتضمن الإيضاحات المتممة للقوائم المالية تصنيف التمويلات التي تحصل عليها الشركة مقسمه طبقا للنشاط الذي خصص من أجله . وألا تزيد التعاملات مع العميل الواحد (شخص طبيعي) وزوجه وأولاده القصر عن 10% من حقوق الملكية، وكذا ألا تزيد عن 20% في حالة أن العميل شخص اعتباري و25% في حالة وجود أطراف مرتبطة.

ولفت إلى أن الهيئة عليها البت فى الطلب خلال مدة لا تجاوز ثلاثين يوماً من تاريخ استيفاء الشركة لكافة المتطلبات والشروط اللازمة للترخيص، وعلى أن تصدر قرارها في ضوء عدد من الاعتبارات وأهمها المركز المالي للشركة وكفاءة ادارتها، مدى مساهمة الشركة في تلبية احتياجات السوق من خلال طرح منتجات تمويلية جديدة أو التوسع في مناطق جغرافية جديدة، إضافة إلى سابقة أعمال أو خبرة المساهمين الرئيسيين فى مجالات الائتمان والتمويل المصرفي وغير المصرفي.

ونوه إلى أن عدد الشركات النشطة حالياً فى مجال التأجير التمويلى نحو 25 شركة إضافة إلى 10 شركات تمويل عقارى و7 شركات تخصيم. ويقدر إجمالى التمويل غير المصرفى المقدم للسوق من تلك الشركات فى الربع الأول من هذا العام تجاوز 9 مليار جنيه.
 


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014