| 
 
المستشار خالد النشار : ندرس تبنى إستراتيجية التحول للرقابة على أساس المخاطر - الأحد 17/12/2017
كشف المستشار خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية عن حرص الهيئة على بناء قدراتها الذاتية للتفاعل مع المتغيرات العالمية والتحديات التي تواجهها الجهات الرقابيه عبر مشاركته والسيدة مها كنر مدير عام تنمية الاسواق المالية بالهيئة فى برنامج تدريبى بكلية الحقوق جامعة هارفارد الأمريكية يمكن الرقيب من التحول من منهجية تشريع القواعد والقوانين المنظمة للانشطة المالية غير المصرفية و  التحقق من الإلتزام بتلك القواعد ، الى الإنتقال النوعى لعملية الرقابة المبنيه على أساس آلية المخاطر وتقييم الجهات الرقابية لأنواع مختلفه من المخاطر.

وأوضح نائب رئيس الهيئة أن أسواق المال حول العالم تشهد – حاليا -  بشكل متسع إستخدام تكنولوجيا المعلومات بأنشطة الخدمات الماليه سواء من قبل الأطراف العاملة بالسوق أو من قبل الجهات الرقابية ، و هو ما دفع وسطاء الأوراق المالية  لآستخدام  تكنولوجيا عاليه حتى تتمكن من الوفاء بالمتطلبات الرقابيه سواء فما يتعلق بالتقارير المطلوب تقديمها او فى إنتاج البيانات والمعلومات المطلوب الاحتفاظ بها ، بالإضافة إلى الحاجة الملحة لهيئة الرقابة لتكنولوجيا المعلومات حتى يتسنى لها القيام بواجباتها الوظيفيه بشكل أكثر كفاءة  لمعالجة الحجم الهائل من المعلومات المطلوبة عن الكيانات المختلفة محل الرقابة والاشراف.

ويتطلع العالم فى العقد الحالى إلى تطوير برامج الذكاء الاصطناعى لإكتشاف العمليات التى تجرمها قواعد التداول بالأسواق ، بعد خطوة مجلس الاوراق المالية والبورصة الهندية بوضع قواعد لتسهيل  عملية إعرف عميلك عبر الانترنت E-KYC مما يساهم في تخفيف عبء استيفاء مستندات ورقيه طويله على العملاء وتقليل الزمن المستغرق لذلك  ، وينعكس بشكل إيجابي على  فتح عملاء جدد لحسابات للتعامل ورفع أحجام التداول.

ونوه النشار الى أن البرنامج  مصمم بشكل حصرى لأعضاء المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO) بالتعاون مع برنامج الأنظمة المالية الدولية في كلية الحقوق بجامعة هارفارد ( PIFS-HLS) ، حيث يتلقى المشاركون  في البرنامج تدريباً على الانترنت ، بالإضافة إلى 90 ساعة من التعليم والتدريب ركزت على التحديات التنظيمية الحالية والمستقبلية والقضايا الهامة ذات العلاقة ، كإشكالية التعاملات عبر الحدود سواء في شأن وضع القواعد او مراقبة الالتزام في تطبيقها و مدى الامتثال. كما ناقش البرنامج أهمية التعاون والتنسيق لتعزيز القدرات الرقابيه بين الرقباء .

 وقد حاضر بالبرنامج نخبة من أساتذة القانون والاقتصاد بكلية الحقوق هارفرد و من جامعات  هونج كونج و أكسفورد و جورج تاون. فضلا عن العديد من الممثلين عن الجهات الرقابية بصناعة الخدمات المالية و نخبة من الخبراء العاملين بمنظمة الايسيكو.

الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014