| 
 
فى إطار دور هيئة الرقابة المالية لدعم الشمول المالى: أرصدة التمويل متناهى الصغر تقترب من حاجز ال 10 مليار جنيه فى نهاية الربع الثانى من العام الحالى وبنسبة نمو قدرها 76% يستفيد منها 2.6 مليون مواطن - الثلاثاء 28/8/2018
  •  د.عمران : نسبة الإناث بمثلون 70% من المستفيدين ، ويسستحوذن على 52% من قمية التمويل متناهى الصغر 
  •   النشاط الزراعى والأنشطة المرتبطة به تحقق أعلى نسبة نمو فى  العملاء المستفيدين به وتستقطب 322 ألف عميل بأرصدة تمويل 1.2 مليار جنيه فى نهاية الربع الثانى من 2018

فى إطار الدور المحورى لهيئة الرقابة المالية لدعم الشمول المالى كشف الدكتور محمد عمران - رئيس الهيئة عن إستمرار الإرتفاع الملحوظ فى أرصدة نشاط التمويل متناهى الصغر فى مصر لتصل قيمتها إلى 9.75  مليارجنيه بنهاية الربع الثانى من عام 2018   وبنسبة نمو قدرها 76%، مقارنة بمبلغ 5.5 مليار جنيه فى نهاية الربع المماثل من العام السابق 2017 ،

وصاحب هذا النمو فى النشاط إرتفاع أعداد المستفيدين بقروض التمويل متناهى الصغر التى تقدمها الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط لتصل أعدادهم لحوالى 2.6 مليون مواطن من أصحاب المشروعات متناهية الصغر سواء كانت خدمية أو إنتاجية أو زراعية أو تجارية فى نهاية الربع الثانى من عام 2018 ، وبمعدل زيادة قدره حوالى 28% مقارنة بالربع المماثل فى العام السابق.

وقال رئيس الهيئة أن دخول القطاع المصرفى بجانب جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر كان له أثر إيجابى وقوى فى تيسير وإتاحة التمويل لنشاط التمويل متناهى الصغر، وبصفة خاصة للجمعيات والمؤسسات الأهلية ، بالإضافة لشركات التمويل متناهى الصغر التى إستغلت قدرتها فى الوصول لمصادر تمويل مستمرة وقوية ، مستفيدة من البنية التشريعية والتنظيمية التى وفرتها الهيئة لجذب مصادرالتمويل من المؤسسات المالية لذلك النشاط المنطلق – حديثا – بنهاية عام 2014 ، محققا" قفزة نوعية فى أرصدة التمويل - بعد 25 شهرا فقط من صدور القانون المنظم له -  لتصل إلى 4.5 مليار جنيه بنهاية عام  2016.

أوضح د. عمران أن من أهم مؤشرات تطور النشاط فى الربع الثانى من عام 2018 إستمرار الزيادة فى أعداد المستفيدين من قروض التمويل متناهى الصغر فى النشاط الزراعى وتسجيله أعلى نسبة نمو قدرها 36% من حيث عدد الحاصلين على تمويل  ، كما إرتفعت أرصدة التمويل الموجهه للنشاط الزراعى بنسبة 72% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. فقد وصل عدد المستفيدين فى النشاط الزراعى والأنشطة المرتبطة به إلى 322 ألف عميل بأرصدة تمويل 1.2 مليار جنيه فى نهاية الربع الثانى من 2018.


 ومن ناحية أخرى مازال النشاط التجارى يحتل المرتبة الأولى مقارنة بالأنشطة الأخرى بأرصدة تمويل بلغت 6.1 مليار جنيه فى نهاية الستة أشهر الأولى من عام 2018. كذلك احتفظ العملاء من الإناث بالنصيب الأعظم من نشاط التمويل متناهى الصغر، وبلغت نسبة الإناث المستفيدات من قروض التمويل متناهى الصغر لحوالى 70% من إجمالى عدد العملاء ، وحصلن على نسبة 52% من قيمة التمويل المقدم للقطاع ".

كما نوه د.عمران أن عدد الجمعيات والمؤسسات الأهلية المرخص لها بمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر فى نهاية الربع الثانى 2018 وصل إلى 896 جمعية ومؤسسة أهلية، إضافة إلى 5 شركات تزاول النشاط. كما بلغ إجمالى عدد المنافذ التى تزاول النشاط 1815 منفذا" على مستوى جميع محافظات الجمهورية ، يخص الجمعيات والمؤسسات الأهلية 1462 فرع، والشركات 353 فرع.

للإطلاع علي التقرير ( اضغط هنا )


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014