| 

تتشرف الهيئة العامة للرقابة المالية بإعداد دليل الإجراءات الموحد الذي يضم كافة الخدمات المقدمة من كل القطاعات والإدارات المركزية والإدارات العامة وجميع المراكز الإدارية بالهيئة. ويهدف هذا الدليل إلي تبسيط الإجراءات و تبصير المتعاملين مع الهيئة والحفاظ علي وقت المتعاملين بالهيئة. كما يعتبر خطوة علي الطريق لتطبيق وضمان جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الهيئة. كما يتضمن هذا الدليل الخدمات التي تقدمها الهيئة للمتعاملين و المستندات اللازمة لكل خدمة من الخدمات المقدمة والجهات المختصة بذلك داخل الهيئة.

ولهذا فقد قام قطاع خدمات المعلومات بالهيئة بإعداد دليل المواصفات الفنية للقطاع والذي يحتوي علي الإجراءات اللازمة للشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية سواء المتعلقة بالبنية التكنولوجية الأساسية أو تلك المتعلقة بالبرمجيات. ولقد تم الإشارة في هذا الدليل إلي المصطلحات والتعريفات المستخدمة بالإضافة إلي التعليمات والضوابط العامة التي يجب إتباعها لكل من الشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية و كذلك شركات الاستضافة.

ولقد تطرق هذا الدليل في الباب الأول إلي المواصفات الفنية للبنية الأساسية للشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية وكذلك بناء الشبكات الداخلية لها والمكونات الشبكية المساعدة في بناءها ومواصفات الأجهزة المتصلة بها. وتم استعراض مواصفات خطوط الربط والاتصال التي تربط كل من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية و شركات الاستضافة بكل من البورصة وشركة مصر للمقاصة. وتم الإشارة أيضا في هذا الباب إلي كيفية تشغيل واستخدام الأنظمة الخاصة بالتداول بالإضافة إلي الأنظمة المساعدة للتداول. وفي الباب الثاني تم التطرق إلي خدمات الاستضافة، وهي الوسيلة التي تساعد الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية في تشغيل النظم والتطبيقات والبرامج التي تنفذ من خلالها إلي تنفيذها من خلال شركات الاستضافة. كما تم في هذا الباب أيضا التطرق إلي استعراض الأنظمة التي يمكن استضافتها لدي شركات الاستضافة و التعليمات الواجب إتباعها والمتعلقة بشركات الاستضافة عند تنفيذ الأنظمة المذكورة من خلالها. وفي الباب الثالث فقد تم الإشارة إلي القرارات والكتب الدورية التي صدرت من الهيئة في هذا الشأن.

المصطلحات والتعريفات المستخدمة في دليل المواصفات الفنية للهيئة

يكون للكلمات و العبارات التالية حيثما وردت في هذا الدليل المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة علي غير ذلك.

الهيئة الهيئة العامة للرقابة المالية
البورصة البورصة المصرية
شركة مصر للمقاصة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي
بروتوكول تبادل المعلومات المالية 
Financial Information eXchange (FIX)
النظام المستخدم في تبادل الرسائل المالية على مستوى سوق المال بين الجهات المختلفة.
Active – Passive نمط من أنماط تشبيك أجهزة البنية التحتية للمعلومات ويضم ذلك نظامين متطابقين على الأقل بحيث يعمل احدهما كنظام أساسي Active والأخر يعمل كنظام احتياطي Passive ليحل محل النظام الأساسي في حالة عدم توفره لأي سبب.
Active – Active نمط من أنماط تشبيك أجهزة البنية التحتية للمعلومات ويضم ذلك نظامين متطابقين على الأقل بحيث يعمل النظامين كنظام واحد لتوزيع عبء التشغيل على أكثر من نظام.
الجدار الناري (Firewall) نظام يعمل على العزل بين شبكتين من نوع واحد أو عدة أنواع والسماح بتدفق المعلومات بين الشبكات عبر مجموعة من قوائم التحكم في الدخول على الأقل علي مستوى الشبكة.
سجلات الأنشطة 
(Logging Activities)
تحتوي علي سجلات محفوظة تشتمل علي كل ما يتعلق بنشاط معين يتم من خلال أي مكون في البنية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات، ويكون مسجلا بالوقت والتاريخ (System Logs, Security Logs, and Application Logs).
Antivirus/Antimalware البرنامج المسئول عن حماية أجهزة الحاسبات من الفيروسات والعناصر الضارة المحتمل التعرُض لها.
Data Center مركز البيانات / مركز المعلومات
TWS (Trading Workstation System) نظام محطة عمل التداول وهو نظام متصل اتصالا مباشرا بالبورصة ويسمح بإدخال أوامر العملاء من قبل المرخص لهم بذلك.
LDM (Listing Disclosure Membership) نظام من الأنظمة المساعدة للتداول ( الملاءة المالية)
Coding System نظام التكويد الالكتروني للعملاء في البورصة المصرية
Settlement نظام التسوية المعمول به في شركة مصر للمقاصة
Book Keeping System نظام الحجز المعمول به في شركة مصر للمقاصة
شركة الاستضافة 
Hosting Company
الشركة المقدمة لخدمات الاستضافة
Internet Service Provider (ISP) مقدم خدمات الربط
نظام المتعاملون الرئيسيون هو نظام آلي تم إعداده وتطويره لتفعيل سوق السندات وزيادة سيولتها مع تقليل تكلفة الاقتراض الحكومي مع توفير أدوات مالية وذلك بهدف تولى عملية طرح الأوراق المالية الحكومية في السوق الأولى، والعمل كصانع للسوق في السوق الثانوي
Local Area Network (LAN) الشبكة الداخلية أو المحلية التي تربط كافة الأجهزة المتصلة بها معا
Personal Computer (PC) جهاز حاسب آلي شخصي
خادم Server جهاز حاسب آلي ذو مواصفات عالية يستخدم كخادم ويثبت عليه التطبيقات والبرامج المطلوب تشغيلها وتنفيذها علي الشبكة
موجه Router مكون شبكي وهو عبارة عن جهاز يستخدم في ربط الشبكة الداخلية بالشبكة الخارجية والانترنت

تعليمات وضوابط عامة

  •  يجب أن يكون تعامل شركات السمسرة مباشرة مع مقدمي خدمة ISP المتعاملين مع كل من البورصة وشركة مصر للمقاصة فقط ودون وسيط.
  •  يجب أن يكون مقدم خدمة ISPمصنف من جهة هيئة تنظيم صناعة الاتصالات و الطيف الترددي NTRA من فئة (Class A)
  •  يجب أن تستخدم خطوط الربط في الغرض المخصص لها فقط سواءً لربط شركة السمسرة أو شركة الاستضافة بالبورصة أو بشركة مصر للمقاصة.
  •  يستخدم الموجه (Router) في الغرض المخصص له فقط سواءً للربط بالبورصة أو بشركة مصر للمقاصة ولا يستخدم للربط مع أي جهات أخرى أو للربط مع الانترنت.
  •  تكون شركة السمسرة مسئولة عن مراقبة استهلاك خطوط الربط بينها وبين البورصة وشركة مصر للمقاصة وكذلك صيانتها.
  •  تكون شركة الاستضافة مسئولة عن مراقبة استهلاك خطوط الربط بينها وبين كل من البورصة وشركة مصر للمقاصة وكذلك صيانتها وبالتنسيق مع شركة السمسرة المستفيدة وإرسال التقرير الصادر منها إلى الهيئة و نسخة إلي البورصة وشركة مصر للمقاصة للدراسة وإبداء الرأي إذا لزم الأمر.
  •  يجب أن تكون جميع أنظمة التشغيل والتطبيقات على كافة الأجهزة لدى الشركة التي تعمل في مجال الأوراق المالية أو شركة الاستضافة مرخصة و محدثة
  •  يجب أن يكون نظام مكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة (Antivirus/Antimalware) مثبتاً علي كافة أجهزة الشركة التي تعمل في مجال الأوراق المالية وكذلك شركة الاستضافة وأن يكون مرخصاً و محدثاً لضمان العمل بكفاءة.

 

الباب الأول

 المواصفات الفنية للبنية الأساسية للشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية

 بند 1: الشبكة الداخلية

يعتبر تصميم وبناء و تركيب وإعداد وتهيئة الشبكة الداخلية LAN (Local Area Network)للشركة التي تعمل في مجال الأوراق المالية للعمل وكذلك صيانتها الدورية من مسؤولية الشركة التي تعمل في مجال الأوراق المالية فقط ويمكن أن تشمل الشبكة الداخلية في بنائها علي الأجهزة التالية:

  •  أجهزة الحاسب الشخصية (PC)
  •  أجهزة الحاسب المحمولة (Laptop)
  •  أجهزة الخوادم (Servers)
  •  الطابعات (Printers) والماسحات الضوئية (Scanners) وآلات التصوير (Copiers) بالإضافة إلي بعض المكونات الشبكية الأخرى مثل المبدلات (Switches) و المبدلات المركزية (Core Switches) و المجمعات (HUBs) و الموجهات (Routers) و بطاقة الشبكة (Network Information Card) و الأسلاك (Wires) والوصلات (Connectors) و النهايات الطرفية (Terminators) 
     

بند 2: مواصفات الأجهزة المكونة للشبكة الداخلية


أولا: الحاسبات الشخصية (PC)

  •  يجب أن تكون الحاسبات الشخصية (PC) والحاسبات المحمولة (Laptop) المرتبطة بالشبكة الداخلية من إنتاج الشركات ذات العلامة التجارية الأصلية علي أن تكون قادرة وبكفاءة علي تشغيل التطبيقات و البرامج الخاصة بنظام التداول و كذلك الأنظمة المساعدة للتداول مثل (Settlement, Book Keeping, Coding, LDM, and TWS Systems ) بالإضافة إلي نظام المتعاملون الرئيسيون.

 ثانيا: أجهزة الخوادم (Servers)

  • يجب أن تكون أجهزة الخوادم من إنتاج الشركات ذات العلامة التجارية الأصلية و أن تكون أجهزة الخوادم قادرة وبكفاءة علي تشغيل التطبيقات وكافة البرامج والقدرة علي العمل الدائم بدون توقف وتحقيق أعلى مستويات تأمين البيانات سواءً كانت تعمل الخوادم بشكل منفصل (Physical Servers) أو تعمل باستخدام البيئة الافتراضية (Virtualization) أو أي وسيلة أخري وتشمل الخوادم التالية:
    •   خادم التطبيقات Application Server
    •  خادم قواعد البيانات Database Server
    •  الخادم الخاص بخدمة تبادل المعلومات المالية FIX Server
    •  خادم الويب Web Server
 

بند 3: وسائل الربط و الاتصال

 أولا: ربط شركة السمسرة بالبورصة بواسطة خطوط الربط

  •  يجب توافر عدد 1 خط ربط أساسي و عدد 1 خط ربط احتياطي بحيث لا تقل السرعة الإجمالية لكلا الخطين معا عن 1Mbps ويمكن أن يعملا الخطين بأسلوب Active-Active أوActive–Passive.
  •  توفَّر خطوط الربط من مقدمي خدمات الربط (ISP) والمتعاملين فقط مع البورصة.
  •  يجب توفير موجه (Router) يحتوى على مخارج للشبكة الخارجية بحيث تكون متوافقة مع الشبكة الموجودة بالبورصة و التي تغطى في العدد الخطوط المراد توصيلها مع وجود مخرج واحد على الأقل (Ethernet) للشبكة الداخلية.
  •  تقدم البورصة لشركة السمسرة المعلومات اللازمة لإعداد أجهزة (Router).

ثانيا: ربط شركة السمسرة بشركة مصر للمقاصة بواسطة خطوط الربط:

  •   يجب توافر عدد 1 خط ربط أساسي و عدد 1 خط ربط احتياطي بحيث لا تقل السرعة الإجمالية لكلا الخطين معا عن 1Mbps ويمكن أن يعملا الخطين بأسلوب Active-Active أوActive–Passive.
  •  توفَّر خطوط الربط من مقدمي خدمات الربط (ISP) والمتعاملين فقط مع شركة مصر للمقاصة.
  •  يجب توفير موجه (Router) يحتوى على مخارج للشبكة الخارجية بحيث تكون متوافقة مع الشبكة الموجودة بشركة مصر للمقاصة و التي تغطى في العدد الخطوط المراد توصيلها مع وجود مخرج واحد على الأقل (Ethernet) للشبكة الداخلية.
  •  تقدم شركة مصر للمقاصة لشركة السمسرة المعلومات اللازمة لإعداد أجهزة (Router)

ثالثا: ربط شركة الاستضافة بالبورصة بواسطة خطوط الربط

يجب توافر عدد 1 خط ربط أساسي و عدد 1 خط ربط احتياطي بحيث لا تقل السرعة الإجمالية لكلا الخطين معا عن 1Mbps ويمكن أن يعملا الخطين بأسلوب Active-Active أوActive–Passive مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدد الشركات المستضافة من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية لدي شركة الاستضافة.

رابعا: ربط شركة الاستضافة بشركة مصر للمقاصة بواسطة خطوط الربط

يجب توافر عدد 1 خط ربط أساسي و عدد 1 خط ربط احتياطي بحيث لا تقل السرعة الإجمالية لكلا الخطين معا عن 1Mbps ويمكن أن يعملا الخطين بأسلوب Active-Active أوActive–Passive مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدد الشركات المستضافة من الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية لدي شركة الاستضافة.

 

بند 4: الأنظمة المساعدة للتداول

يجب علي شركة السمسرة التي ترغب في تشغيل واستخدام الأنظمة المساعدة للتداول الخاصة بالبورصة مثل (Coding, LDM, TWS Systems) وكذلك تشغيل واستخدام الأنظمة المساعدة للتداول الخاصة بشركة مصر للمقاصة مثل (Book Keeping and Settlement Systems) أن تلتزم بتعليمات البورصة وشركة مصر للمقاصة كل فيما يخصه في هذا الشأن بخصوص تشغيل واستخدام أي من الأنظمة المذكورة.

 

الباب الثاني

خدمات الاستضافة

 مقدمة

يقصد بخدمات الاستضافة في هذا الباب تلك الخدمات التي تقدمها شركات الاستضافة وهي عبارة عن الأنظمة والتطبيقات والبرامج الخاصة بالتداول بالإضافة إلي الأنظمة المساعدة للتداول التي تؤدي وتستخدم بواسطة الشركات التي تعمل في مجال الأوراق المالية والتي يمكن نقلها وتنفيذها من خلال شركات الاستضافة. كما يشتمل الإشارة علي التعليمات التي يجب علي شركات الاستضافة إتباعها عند تنفيذ الخدمات والأنظمة المذكورة من خلالها.

بند 1: استضافة أنظمة التداول

  •   في حالة استضافة النظام المستخدم في تبادل الرسائل المالية (FIX) لدي شركة الاستضافة، فانه يمكن لشركة الاستضافة استخدام موجه (Router) موحد للربط بالبورصة بحيث يدعم خاصية VRF, GRE Tunnels ويجب أن تتوافق إعداداته مع شبكة المعلومات الخاصة بالبورصة كما يجب عدم استخدامه للربط مع جهات أخري.

بند 2: استضافة الأنظمة المساعدة للتداول

  •  في حالة استضافة أي من الأنظمة المساعدة للتداول الخاصة بالبورصة مثل (Coding, LDM, TWS Systems) وكذلك استضافة أي من الأنظمة المساعدة للتداول الخاصة بشركة مصر للمقاصة مثل (Book Keeping and Settlement Systems) لدي شركة الاستضافة، فإن علي شركة الاستضافة أن تلتزم بتعليمات البورصة وشركة مصر للمقاصة كل فيما يخصه في هذا الشأن بخصوص استضافة أي من الأنظمة المذكورة.

الباب الثالث

 القرارات والكتب الدورية المتعلقة بالدليل

 

في هذا الباب تم الإشارة إلي القرارات والكتب الدورية المتعلقة بدليل المواصفات الفنية للشركات العاملة في مجال الأوراق المالية وهي موضحة بالجدول التالي:

 

جدول رقم 3.1 الكتب الدورية و القرارات ذات الصلة

الكتاب الدوري/القرار

رقم و سنة الإصدار

بشأن

كتاب دوري 36 لسنة 2005 التسجيل الهاتفي
كتاب دوري 37 لسنة 2005 سجل الأوامر الالكتروني
قرار مجلس إدارة 42 لسنه 2006 قواعد العضوية لبورصتي القاهرة والإسكندرية
قرار مجلس إدارة 68 لسنة 2010 ضوابط الترخيص بفروع شركات السمسرة و الترخيص بالتعامل من خلال الانترنت
قرار مجلس إدارة 56 لسنة 2010 قواعد الخبرة و الكفاءة لممارسة نشاط شركات صانع السوق
قرار مجلس إدارة 80 لسنة 2011 الأحكام المنظمة لقيد فروع التنفيذ و التسويق
قرار مجلس إدارة 68 لسنة 2012 أولا فقط: المواصفات الفنية و الوظيفية لنظم المعلومات الواجب توافرها في شركات السمسرة ( نظام المكتب الخلفي)
قرار رئيس مجلس الإدارة 1005 لسنة 2013 الفرع الأول: متطلبات البنية التكنولوجية ونظم تأمين المعلومات الفرع الثاني: المتطلبات الخاصة بالشركات العاملة بنظام التداول عبر الإنترنت

الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014