| 
 
Untitled Document

نتائج الإستقصاء البحثي عن الطلب على منتجات التأمين متناهي الصغر في جمهورية مصر العربية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدوليJICA

 
يعد قطاع التأمين أحد مجالات الخدمات المالية غير المصرفية، إذ يسهم في توفير التغطية التأمينية للمخاطر من خلال إصدار وثائق التأمين على الممتلكات وكذا وثائق تأمينات الأشخاص. فضلا عن الدور الجوهري الذى يلعبه القطاع في تجميع المدخرات وتوجيهها نحو القنوات الاستثمارية المختلفة. ويتكون الإطار القانوني المنظم لسوق التأمين المصري من عدة تشريعات وقواعد تمّكن الهيئة من  القيام بدور فعال في حمـاية حقوق حملة الوثائق وحماية المتعاملين مع هذا القطاع. و تتمثل هذه التشريعات والقواعد في: قانون  الإشراف والرقابة على التأمين رقم 10 لسنة 1981- و المعدل آخراً بالقانون رقم (118) لسنة 2008- و لائحته التنفيذية.  هذا بالإضافة إلى مجموعة من قرارات مجلس إدارة الهيئة.

وتتولى الهيئة الإشراف والرقابة على الوحدات العاملة فى سوق التأمين المصري وهى:

1-  شركات التأمين المباشر:  وتختص تلك الشـركات بإصدار الوثائـق (التغطيات التأمينيـة) فى مجال تأمينات الممتلكات وتأمينات المسئوليات والأشخاص وعمليات تكوين الأموال، بالإضافة إلى تسـوية التعويضـات المسـتحقة عن تلك الأعمـال حالة تحقـق الخطــر.  وتتخصص شركات التأمين  في نوع محدد من التأمين سواء التأمين على الحياة أو على الممتلكات  بما يساعد في تحقيق أقصى درجات الحماية لحملة الوثائق والمستفيدين منها والغير، ويكون متماشيا مع المعايير الدولية والتعديلات التشريعية في مصر في هذا الشأن.  كما تقدم شركات التأمين العاملة بالدولة صيغ التأمين التجاري والتكافلي أيضا كما تقوم الهيئة بفحص ودراسة ترتيبات إعادة التأمين لوثائق التامين الجديدة  بالاضافة الى تحديث قائمة معيدى التامين للشركات التى تقوم بقبول  جزء من الأخطار من شركات التأمين المباشرة مقابل عمولة.  وتجدر الإشارة إلى وجود 268 شركة إعادة تأمين مقيدة بقائمة الهيئة، وجميعها من شركات معيدي التأمين العالمية.

2- جمعيات التأمين التعاوني: ويقصد بها تلك الكيانات التي يتم تكوينها في إطار الأحكام المنظمة للجمعيات التعاونية بالإضافة إلى التزامها بالقواعد المنظمة لنشاط التأمين،  وتكفل لأعضائها نظاماً تأمينياً فيما بينهم.

وقد حققت شركات التأمين إجمالي أقساط بلغت 24 مليار جم في 30/6/2017 بمعدل نمو 23% مقارنة بالعام السابق. كما رصد التقرير تحسن نتائج انشطة شركات التأمين بشكل عام خلال الفترة (2014-2017)، والذي سوف ينعكس أثره في جذب مزيد من الاستثمارات الجديدة لسوق التأمين المصري خلال الفترة القادمة.

كما  بلغ جملة صافي إستثمارات شركات التأمين 86 مليار جم في 30/6/2017 مقارنة بـ 60 مليار جم بالعام السابق بمعدل نمو بلغ 43%، كما بلغ عدد المواطنين الذين شملهم التأمين متناهي الصغر حوالي 513 ألف مواطن بقيمة أقساط تأمين بلغت 50 مليون جم مقابل تغطية تأمينية بلغت 58 مليار جم (مبالغ تأمين مغطاة).

الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014