| 
 
Untitled Document

ماهو التأجير ؟

هو اتفاق تعاقدى بين المؤجر والمستأجر ينتقل بمقتضاه الى المستأجر حق استخدام أصول معينة – حقيقية أو معنوية مملوكة للمؤجر لمدة محددة مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة يتفق عليها .

• ماهى أنواع التأجير ؟

يتميز التأجير بصفة عامة بدرجة مرونة عالية تتيح تلبية احتياجات الشركات والمشروعات ورجال الأعمال للحصول على المزيد من الطاقات الإنتاجية لآجال مختلفة وبشروط مختلفة أيضاً . ويمكن التمييز والمقارنة بين ثلاثة من التأجير كالتالى :

1. التأجير التمويلى Financial Leasing

التأجير التمويلى هو أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثمارى متوسط وطويل الأجل والذى ينتقل بمقتضاه الى المستخحدم (المستأجر) حق استخدام أصل معين مملوك للمؤجر بموجب اتفاق تعاقدى بين الطرفين مقابل دفعات دورية لمدة زمنية محددة ويجوز للمستأجر فى نهاية المدة شراء الأصل المؤجر .

ويعد البيع مع إعادة الإستئجار هو أحد صور التأجير التمويلى . حيث تقوم الشركة ببيع أحد أصولها الإنتاجية الثابتة (طويلة الأجل ) الى شركة تأجير بشرط إعادجة استئجار هذا الأصل مرة أخرى من شركة التأجير التمويلى . وبالتالى تستمر الشركة فى استخدام هذا الأصل الإنتاجى فى نشاطها وتحصل فى الوقت ذاته فورا على حصيلة نقدية من بيع الأصل تستخدمها الشركة لتمويل رأس المال العامل . على أن تقوم بسداد القيمة الإيجارية للأصل المستأجر على عدة سنوات مستقبلية .

2. التأجير التشغيلى Operating Leasing

هو عقد طويل / متوسط الأجل يغطى مدة تقل كثيراً عن العمر الانتاجى المتوقع للمعدات المؤجرة ( أكثر من عام ) .

3. الإيجار Rental

هو عقد قصير الأجل يغطى مدة تقل كثيراً عن العمر الإنتاجى المتوقع للمعدات المؤجرة . ويختلف عن التأجير التشغيلى فى أنه عادة ما يغطى فترة زمنية تقل عن عام وأنه يجب على المؤجر أن يقدم بعض الخدمات كالصيانة . كما يتحمل مخاطر التقادم والتأمين على الأصل كما أنه ليس للمستأجر حق الشراء .

• ما هى طبيعه العلاقه بين المؤجر والمستاجر؟

1/ علاقه تعاقديه بين طرفين هما المؤجر والمستأجر

يتفق فيها الطرفان على قيام المؤجر بتسليم الأصل المملوك له الى المستأجر للانتفاع به واستخدامه فى نشاطه مقابل قيام المستأجر بسداد قيمة إيجارية معينة الى المؤجر على فترات دورية يتفق عليها. ويمكن تصوير العلاقه بينن الطرفين الؤجر والمستاجر على النحوالتالى :

2 /علاقة تعاقدية بين ثلاث أطراف (المؤجر والمستأجر والمورد )

قد يكون الأصل المطلوب استئجاره ذو مواصفات فنية محددة ويستخدم لأغراض متخصصة وتكون العلاقة فى هذه الحالة بين ثلاثة أطراف : المؤجر والمستأجر والمورد أو المصنع للأصل الإنتاجي موضوع التأجير

حيث يكون المؤجر فى هذه الحالة بمثابة الممول الذي يقوم بشراء الأصل, من المورد خصيصاً لغرض تاجيره الى المستاجر على ان يتم تحديد موصفات الاصل المطلوب بواسطه المستاجر ويتم تحديد المورد باتفاق المؤجر والمستأجر.

وتستخدم هذه العلاقة التعاقدية ثلاثية الأطراف فى حالة عقود التأجير التمويلي وفى هذه الحالة يمكن تصوير العلاقة بين أطراف عمليه التأجير كما يلي :

• ما هو البيع مع إعادة الاستئجار ؟

هو أحد صور التأجير . حيث تقوم الشركة ببيع أحد أصولها الإنتاجية الثابتة ( طويلة الاجل ) الى شركة تأجير بشرط إعادة استئجار هذا الاصل مرة آخرى من شركة التأجير التمويلى . وبالتالى تستمر الشركة فى استخدام هذا الاصل الانتاجى فى نشاطها وتحصل فى الوقت ذاته فوراً على حصيلة نقدية من بيع الاصل تستخدمها الشركة لتمويل رأس المال العامل ، على أن تقوم بسداد القيمة الإيجارية للأصل المستأجر على عدة سنوات مستقبلية .

• ما هى مزايا البيع مع إعادة الاستئجار ؟

1. الحصول على تمويل نقدى فورى لشراء الخامات ومستلزمات الإنتاج .

2. الاستمرار فى عمليات الإنتاج دون أى تعطل .

3. استعادة ملكية الأصل المؤجر فى نهاية مدة عقد التأجير التمويلى .

• ما هى أنواع الأصول التى تغطيها عقود التأجير ؟

يغطى التأجير التمويلى غالباً جميع أنواع الأصول التى تستخدم لمزاولة الأنشطة الإنتاجية سواء الصناعية أو التجارية أو الخدمية أو الزراعية وغيرها . وتشمل هذه الأصول :

• المبانى الإنتاجية والخدمية والإدارية .

• الالآت والمعدات .

• العدد والأدوات الإنتاجية .

• أجهزة الحاسبات .

• الأثاث والمعدات المكتبية .

• سيارات الركوب .

• سيارات ومعدات النقل والشحن .

• الأصول المعنوية كالعلامات التجارية وبراءات الاختراع وحق النشر .

• من يحصل على ترخيص تشغيل الأصول المؤجرة ؟

إذا كان اقتناء وتشغيل الأصل يستلزم الحصول على موافقات وتراخيص من أية جهة إدارية يكون المستأجر مسؤولاً عن الحصول على هذه الموافقات والتراخيص ، ويتحمل المستأجر جميع الرسوم والضرائب المرتبطة بالحصول عليها . ومن أمثلة هذه التراخيص : تراخيص تسيير المركبات ووسائل النقل ، وتراخيص الفنادق والمطاعم والمصانع .

• كيف تختار شركة التأجير التمويلى ؟

1. الاتصال بعدد كاف من شركات التأجير التمويلى لتقديم عروض بشأن الأصل المطلوب استئجاره .

2. دراسة ومقارنة هذه العروض لاختيار أفضلها . وذلك بناءاً على عدة عوامل واعتبارات من أهمها ما يلى :

• الثمن النقدى للأصل

• القيمة الإيجارية الإجمالية ومعدل العائد المستخدم لحسابها .

• المصروفات والنفقات الإضافية التى يجب على المستأجر أن يتحملها ( الصيانة ، التأمين .... الخ) .

• هل تلزم الشركة المستأجر بالتأمين على الأصل لدى شركة تأمين محددة ؟

• مدى تخصص الشركة فى تأجير هذه النوعية من الأصول . أو التعامل مع قطاع معين من المستأجرين .

• أية خدمات آخرى أضافية تقدمها الشركة للمستأجر .

• الفترة الزمنية للتأجير ، وشروط سداد القيمة الإيجارية الدورية .

• قدر السهولة والمرونة فى التعامل الذى تتيحه الشركة للعميل .

• وجود ضمانات اضافية تطلبها الشركة من المستأجر .

• ثمن شراء الأصل المؤجر فى نهاية مدة عقد التأجير .

• ما هى إجراءات إبرام عقد التأجير التمويلى ؟

نظراً لأن التأجير التمويلى هو أداة تمويلية فإنه يمر بمراحل مماثلة لمراحل منح الائتمان بواسطة البنوك . وذلك على النحو الموضح فيما يلى :

أولاً : مرحلة الاستعلام

عند استلام شركة التأجير طلب تأجير من أحد العملاء فإن الشركة تطلب من العميل موافاتها ببعض المعلومات اللازمة لتقييم الجدارة الائتمانية للعميل وتحديد ما إذا كانت الشركة على استعداد لتقديم خدماتها للعميل . وتشمل هذه المعلومات ما يلى :

1. المعلومات الأساسية عن الأصول المطلوب استئجارها

المعدات المطلوبة والهدف منها ( إحلال وتجديد ، أم إضافة للطاقة الإنتاجية ) ، التكلفة التقديرية ، المواصفات الفنية للمعدات ، جهات التوريد المقترحة من جانب العميل ، رغبة العميل فى تملك المعدات فى نهاية مدة عقد التأجير .

2 . البيانات المالية للعميل

تتضمن القوائم المالية للعميل المستأج لفترة تتراوح من ثلاث الى خمس سنوات ، وخطة التشغيل للشركة ، والتدفقات المالية المتوقعة للشركة بعد الحصول على المعدات المطلوب استئجارها .

3. المعلومات المؤسسية

عقد التأسيس والنظام الاساسى للشركة ، طبيعة عمل الشركة وأنشطتها ومجالات التوسع فيها ، الشركاء وأعضاء مجلس الإدارة ( مؤهلاتهم – خبراتهم - ........) ، أية تغيرات جوهرية حدثت مؤخراً فى المساهمين وأعضاء مجلس الإدارة أو فى أنشطة الشركة أو خطط توسعها .

4. معلومات أخرى

العملاء الرئيسيين للشركة ، الموردين الرئيسيين ، مصادر المواد الخام ومدى توافر المصادر البديلة ، علاقات الشركة مع البنوك ، ومدى انتظام الشركة فى الوفاء بالتزاماتها المالية ، أسماء مراقبى الحسابات .

ثانياً : مرحلة تقييم الائتمان Credit Appraisal

تقوم شركة التأجير بالتقييم الائتمانى للعميل بمراجعة المعلومات والبيانات المالية وغير المالية التى تم الحصول عليها من العميل أو من أية مصادر آخرى ، وذلك بغرض تحديد درجة خطر الائتمان وبالتالى اتخاذ القرار المناسب . وتشمل مرحلة تقييم الائتمان التحقق من ملائمة وسيلة التأجير التمويلى لظروف ومتطلبات المستأجر ، وطبيعة نشاط المنشأة وإمكانية نموها ، والتأكد من إلتزام مورد المعدات المؤجرة وإمكانياته فى تقديم خدمات ما بعد البيع .

ثالثاً : مرحلة تقديم العروض

تقوم شركة التأجير التمويلى بعد استكمال جمع كافة المعلومات وتحليلها وتقييمها بتقديم عرضها للمستأجر ، حيث يحدد هذا العرض الشروط الاساسية لعقد التأجير متضمناً القيمة الإيجارية الدوريــة ( ثابتة أو متغيرة ) ، وحق المستأجر فى شراء الأصل المؤجر فى نهاية مدة العقد ، والرسوم والمصاريف التى يتحملها المستأجر ، والضمانات الإضافية المطلوبة .

رابعاً : مرحلة التفاوض

بعد قيام العميل المستأجر بدراسة العرض المقدم من الشركة ومقارنته بغيره من العروض التى يتلقاها من شركات آخرى ، يدخل العميل المستأجر وشركة التأجير فى مفاوضات بشأن شروط التأجير وشروط توريد الأصل المؤجر للوصول الى اتفاق حول هذه الشروط .

خامساً : مرحلة الموافقة على التأجير بواسطة الشركة

يتم إتخاذ الموافقة بعد مراجعة المعلومات عن نشاط المستأجر وربحية عملياته ، والتأكد من توافر مقومات الائتمان لدى المستأجر ، وقدرته على سداد القيمة الإيجارية بانتظام ، مع مراعاة تناسب قيمة العقد مع حدود السقوف الائتمانية الدنيا والعليا التى تحددها شركة التأجير لكل عميل من عملاءها .

سادساً : مرحلة توقيع العقد

فى هذه المرحلة يتم توقيع عقد التأجير وترتيب إجراءات استلام الأصل المؤجر من المورد .

• ما هى حقوق والتزامات المستأجر فى عقود التأجير التمويلى ؟

أولاً : الحقوق

1. يجوز للمستأجر أن يتفاوض مباشرة مع المورد أو المقاول بشأن مواصفات الأصل اللازم لمشروعه أو طريقة صنعه أو إنشائه قبل إبرام عقد التأجير التمويلى . وذلك بناءاً على موافقة كتابية مسبقة من شركة التأجير التمويلى .

2. تتحمل شركة التأجير التمويلى جميع الخسائر الناتجة عن هلاك الأصل المؤجر متى كان ذلك بسبب لا دخل للمستأجر فيه ، ويجوز للطرفين الاتفاق على تحمل المستأجر تبعية هلاك المال المؤجر .

3. يجب على شركة التأجير التمويلى عدم منح أى حقوق للغير على الأصول المؤجرة أو تمكين أى من دائنى الشركة من التعرض للمستأجر بشأن هذه الأصول .

4. من حق المستأجر رفض استلام الأصل من المورد إذا خالف الشروط والمواصفات المتفق عليها فى عقد التأجير التمويلى .

5. يجوز للمستأجر التنازل عن العقد الى مستأجر آخر ، وذلك بموافقة شركة التأجير التمويلى على أن يكون المستأجر الأصلى ضامناً للمتنازل إليه فى تنفيذ التزاماته الناشئة عن العقد .

ثانياً : الإلتزامات

1. يلتزم المستأجر بسداد دفعات التأجير المتفق عليها فى العقد وفقاً للشروط والمواعيد الواردة فيه .

2. يلتزم المستأجر باستعمال وصيانة وإصلاح الأصول المؤجرة بما يتفق مع الأغراض التى أعدت لها ووفقاً للقواعد الفنية المتعارف عليها والتعليمات المتعاقد عليها .

3. يلتزم المستأجر بالتأمين على الأصول المؤجرة ضد جميع المخاطر لصالح شركة التأجير بما يتيح لها الحصول على القيمة الإيجارية عن المدة المتبقية للعقد والثمن المحدد بالعقد لبيع الأصل إلى المستأجر فى نهاية مدة التأجير .

4. يلتزم المستأجر بإخطار شركة التأجير التمويلى بما يطرأ على الأصول المؤجرة من عوارض تمنع الانتفاع بها كلياً أو جزئياً .

5. يتحمل المستأجر المسؤولية المدنية الناشئة عن الأضرار التى تسببها الأصول المؤجرة للغيــ،ر ( مثلاً إذا قمت باستئجار شاحنة واصطدمت بسيارة آخرى وأحدثت تلف بها ) .

6. يتحمل المستأجر صيانة المعدات ، التأمين ، وغيرها من المصروفات التى يتم الاتفاق عليها .

• من ينظم ويراقب نشاط شركات التأجير التمويلى ؟

الإطار القانونى لعمليات التأجير التمويلى ينظمه قانون التأجير التمويلى الصادر بالقانون رقم 95 لسنة 1995 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها ، وتعتبر الهيئة العامة للرقابة المالية هى الجهة الرسمية المنوط بها مسؤولية الترخيص لشركات التأجير التمويلى ومراقبة نشاطها ، كما أن الهيئة تمسك السجلين التاليين :

1. سجل قيد شركات التأجير التمويلى المرخص لها بمزاولة هذا النشاط

2. سجل قيد عقود التأجير التمويلى ، حيث يتم تسجيل الأصول المؤجرة ومواصفاتها وبيانات المستأجر ، وذلك لحماية شركات التأجير التمويلى من تصرف المستأجر فى الأصول المؤجرة قبل نهاية عقد التأجير ، وتكون شركة التأجير مسؤولة عن تقديم العقود للقيد بهذا السجل .

• ما هى مميزات تسجيل العقد التمويلي ؟

• يهدف تسجيل العقد الى حماية حقوق المؤجر والمستأجر بشأن الأصل موضوع التأجير تجنباً لأية نزاعات مستقبلية ، كما أن تسجيل العقد يعفى من رسوم الشهر والتوثيق عند بيع الأصل الى المستأجر فى نهاية مدة العقد ، وتستمر العلاقة بين المؤجر والمستأجر لحين سداد القسط النهائى للتأجير التمويلى.

• إعفاء عقود تملك الأصول المؤجرة من رسوم التوثيق والشهر والقيد بالشهر العقارى .

• من يدفع تكاليف التسجيل وما مقدارها ؟

يقوم المؤجر بدفع رسوم قيد عقود التأجير التمويلى فى سجل العقود مقابل مبلغ 50 جنيه .

• أين يمكن تسجيل العقد ؟

تقوم الهيئة العامة للرقابة المالية الجهة الإدارية المختصة بتسجيل عقود القيد فى سجلات التأجير التمويلى .

• ما الذى يجب الإفصاح عنه فى القوائم المالية للمستأجر ؟

يجب أن يتم الإفصاح فى القوائم المالية للمستأجر عما يلى :

1. بيان الأصول المستأجرة على أن يتضمن ما يلى :

• إجمالى القيمة التعاقدية لكل أصل لتشمل إجالى القيمة الإيجارية وثمن الشراء .

• العمر الإنتاجى للأصول المستأجرة .

• القيمة الإيجارية السنوية .

2. تفاصيل مصاريف صيانة وإصلاح الأصول المؤجرة .

3. يجب تحليل إلتزامات الإستئجار التمويلى حسب تواريخ إستحقاقها بحيث يتم إيضاح ما يستحق سداده خلال السنوات المالية الخمس التالية كل على حدة وإجمالى ما يستحق سداده خلال السنوات بعد السنة الخامسة .

4. الإفصاح عن أى شروط مالية هامة تستلزمها عقود الاستئجار مثل الإلتزامات المحتملة عن تجديد تلك العقود أو استخدام حق اختيار شراء الأصل أو دفعات الاستئجار الأحتمالية .

• ما الذى يجب الإفصاح عنه فى " البيع مع إعادة الاستئجار "؟

عند البيع مع إعادة الاستئجار يجب أن يقوم المستأجر كبائع بتأجيل أية أرباح أو خسائر تنتج عن الفرق بين ثمن البيع وصافى القيمة الدفترية للأصل فى دفاتره ، ويتم استهلاك هذا الفرق على مدار مدة عقد التأجير .

• كيف ينقضى عقد التأجير التمويلى ؟

يعتبر عقد التأجير التمويلى مفسوخاً من تلقاء نفسه دون الحاجة الى اتخاذ أية إجراءات قضائية فى أى من الحالات الأتية :

1. عدم قيام المستأجر بسداد الدفعات الإيجارية المتفق عليها فى المواعيد المقررة .

2. إشهار إفلاس المستأجر أو إعلان إعساره .

3. إتخاذ إجراءات التصفية لنشاط المستأجر سواء كانت هذه التصفية إجبارية أو اختيارية .

4. وفاة المستأجر أو الشريك المتضامن فى شركة الأشخاص المستأجرة ما لم يطلب الورثة أو الشريك المتضامن الجديد استكمال تنفيذ العقد خلال ثلاثين يوماً من تاريخ الوفاة .

5. يعد العقد مفسوخاً بقوة القانون إذا تلف الأصل المؤجر كلياً .

كيف يمكن الاختيار بين أنواع التأجير المختلفة ؟

الايجار

 إذا كنت تحتاج الأصل المؤجر لفترة زمنية قصيرة وليس لديك نية للاستمرار فى الإنتاج.

التأجير التشغيلى

إذا كنت تحتاج الأصل المؤجر لفترة زمنية تزيد على عام واحد وليس هناك تأكد من الحاجة للأصل بعد ذلك.

التأجير التمويلى

إذا كنت تحتاج الأصل المؤجر لفترة زمنية تزيد على عام واحد وليس هناك تأكد من الحاجة للأصل بعد ذلك.

مقارنة بين أنواع التأجير المختلفة

 

الإيجار

التأجير التمويلي

التأجير التشغيلي

المدة الزمنية

الأجل القصير (أقل من عام )

الآجل الطويل / متوسط ( أكثر من عام )

الآجل الطويل / متوسط ( عام واحد أو أكثر )

ملكية الأصل فى نهاية مدة عقد التأجير

يظل الأصل مملوكاً للمؤجر ويرد إليه فى نهاية مدة الإيجار

عادة يكون من حق المستأجر شراء الأصل المؤجر فى نهاية مدة التأجير بقيمة رمزية . وغالباً ما يستخدم المستأجر هذا الحق

يكون للمستأجر عدد من الاختيارات :
.أن يشترى الأصل المؤجر فى نهاية مدة التأجير ولكن بسعر السوق فى ذلك الوقت
أن يطلب التأجير لمدة آخري .
أن يرد الأصل الى المؤجر .

الخدمات التى يقدمها المؤجر للأصل موضوع التأجير

عادة يقوم المؤجر بتقديم خدمات عديدة مرتبطة بالأصول المؤجرة مثل الصيانة والتأمين وأحياناً تشغيل الأصول لصالح المستأجر

عادة تكون الصيانة والتأمين والتشغيل مسؤولية المستأجر .

قد يكون مرتبط ببعض الخدمات التى يقدمها المؤجر الى المستأجر

قابلية العقد للإلغاء

قابل للإلغاء بشروط سهلة

عادة لا يكون قابل للإلغاء أو يكون إلغاءه بتعويض كبير للطرف الآخر .

قابل للإلغاء بشروط أصعب من الإيجار وأيسر من التأجير التمويلي

مدى تخصص الأصل

غير متخصص ويمكن تأجيره أو بيعه لآخرين

عادة متخصص وقد يصعب تأجيره أو بيعه لآخرين

غير متخصص ويمكن تأجيره أو بيعه لآخرين

أمثلة

استئجار سيارة بالسائق أو بدون استئجار غرفة بفندق

استئجار معدات وآلات إنتاجية متخصصة

استئجار أجهزة كمبيوتر ، استئجار أثاث ومعدات مكتبية

ماهى مزايا التأجير التمويلى كأداة تمويلية مقارنة بالقروض البنكية ؟

التأجير التمويلى ... الحصول على قرض لشراء الأصل ... الشراء النقدى ...أيهما أختار ؟؟

 

الشراء النقدى

الحصول على قرض

التأجير التمويلي

نسبة التمويل المتاحة

يدفع المستثمر كامل قيمة ثمن الأصل .

يلتزم المقترض بسداد جزء من ثمن الأصل كمقدم.

قد تصل نسبة التمويل الى 100% من ثمن الأصل تبعاً للجدارة الإئتمانية وطبيعة الأصل بالإضافة الى مصاريف نقله وتركيبه.

مدى التأثير فى السيولة النقدية ورأس المال العامل

يشكل ضغطاً على رأس المال العامل ومستوى السيولة .

الحفاظ على رأس المال العامل ومستوى السيولة بدرجة أقل من التأجير التمويلى لأن المستثمر يقوم بسداد مقدم نقدى .

الحفاظ على رأس المال العامل ومستوى السيولة النقدية للمستأجر.

إدارة التدفقات النقدية

يشكل صعوبة فى تدبير الثمن النقدى دفعة واحدة .

يحدد البنك قيمة وتوقيت سداد الأقساط وفقاً للسياسة المتبعة بالبنك.

يمكن تحرير عقود التأجير التمويلى بجيث يتوافق توقيت سداد الإيجارات مع التدفقات النقدية المتوقعة للمستأجر

تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

يمثل مشكلة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لأن رأس المال محدود قد لايكفى لتمويل الشراء النقدى.

عدم رغبة البنوك فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة نتيجة عدم وجود ضمانات كافية.

يعتبر التأجير التمويلى آلية مناسبة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التى لاتملك تاريخ ائتمانى طويل.

آثار التضخم

---------

يعد أكثر تكلفة لأن القيمة الحقيقية للمقدم الذى يدفعة المقترض وقت إبرام عقد القرض ( الآن) أعلى مقارنة بالدفعات الإيجارية التى يدفعها المستأجر فى المستقبل .

حماية المستأجر من آثار التضخم فى حالة ثبات تكلفة التمويل المستخدم بالعقد.

المعاملة الضريبية

ينتفع المالك باستقطاع قيمة الإهلاك السنوى للأصل فقط.

ينتفع المستأجر بمزايا ضريبية حيث يتم استقطاع قيمة الإهلاك السنوى بالإضافة الى الجزء الذى يمثل الفوائد من قسط القرض.

- يعتبر اعتبار مصروف الإيجار ضمن التكاليف واجبة الخصم .
- اعتبار المصاريف الخاصة بالصيانة وغيرها من المنصوص على تحملها بالعقد من التكاليف واجبة الخصم .
- فى حالة شراء المستأجر للمال المؤجر فى نهاية مدة العقد يتم احتساب الإهلاك ضمن التكاليف واجبة الخصم

مخاطر انخفاض قيمة الأصل نتيجة التقادم التكنولوجى

يتحمل المستثمر مخاطر انخفاض قيمة الأصل نتيجة للتقادم التكنولوجى.

يتحمل المقترض مخاطر انخفاض قيمة الأصل نتيجة للتقادم التكنولوجى.

يتحمل المؤجر جانباً من مخاطر التقادم التكنولوجى فى حالة التأجير التمويلى أما فى حالة التأجير التمويلى فيتحمل المستأجر هذه المخاطر ويمكن للمستأجر أن يتفاوض مع المؤجر على إنهاء عقد التأجير مبكراً .

الضمانات المطلوبة

غير مطلوب ضمانات

يلتزم المقترض بتقديم بعض الضمانات الإضافية للمقرض كالأصول وغيرها (سداد رسوم رهن تجارى أو رهن عقارى).

الضمانات تقتصر عادة على الأصل موضوع التأجير (مثلاً خط الإنتاج ) فقط. لأن الأصل المؤجر ضامناً بذاته مملوكاً لشركة التأجير حتى نهاية العقد وبدون حاجة للرهن التجارى.

تكلفة التمويل

لايوجد تكلفة تمويل

يلتزم المقترض بسعر الفائدة الذى يحدده البنك والذى قد يكون متغيراً.

يتم تسعير الفائدة التى تمثل عائد شركة التأجير التمويلى على التمويل على أساس ثابت طوال مدة العقد.


الضمانات المنقوله

برامج إعداد الوكلاء العقاريين و ترخيص وسطاء التأمين
اختبارات الشهادة المهنية في التأمين  (CII
)

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

متطلبات البنية التكنولوجية ونظم
تأمين المعلومات لدى مقدمى خدمات
الاستضافة
جميع الحقوق محفوظة لهيئة الرقابة المالية © 2014